احترام Ezlb9t10
احترام Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتديات المريأحدث الصورالتسجيلدخول
بســم الله الرحمن الرحيم السلآم عليكـم ورحمـة الله وبركاتـه الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين .. أما بعد ,, * أخواني وأخواتي الكرام أعضاءمنتديات الرهيب نرحب بكم جميعا في منتديات الرهيب... ونتشـرف بمشاركـاتكـم الطيبـة التـي تفيـد الجميـع , ولا تنسـوا بأن المنتدى هو بيتكـم الثانـي ... * نـسعى للتمـيييـز دوماً بإذن الله ..! التــمييز أعزآئــي لايقاس بـ الكــم بل بـ الكــيف ومشاركــه واحـده مفيــده وهادفـه وجيــده تكفــي لحصد نجـاح عشــرات المواضيـع !!! * جميعا نســـعى أن يكون منتديات الرهيب البيت الكبيـرالذي يضـم أعضـآء نجــوم وأقلآم ممـيييـزة وأعلمـوآ بـأن المنتـدى ليس بعدد أعضائــه ... بل بترآبـطهــم كأســرةٍ وآحــدهـ وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " * هدف المجلس بحد ذاته هو التعرف على ما يدور حولنا من أخبـآر مهمة ... والاستفادة منها من خلال المواضيع المطروحة من قبل الأعضاء لجلب الفائدة وأخذ العظة والعبر منها للعامة .. ! سـوآءاً الأعضاء المتواجدين داخل المجلس ….أو للمتصفحين [ الزوآر ] من خارج المجلس ,, * لذلك قبل الكتابة في اي قـسمفي المنتدى! أرجو من الأعـضـآء الكـرآم مرآعآة التالي: 1. الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي وعدم كتابة أي موضوع يمس ديننا الإسلامي وكتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم . 2. عدم وضع أكثر من (ثلاث مواضيع) خلال اليوم وذلك حرصاً منا على أن لاتظلم مشاركاتكم ولا مشاركات غيركم وتحصل جميعها على ماتستحق من ردود ومناقشه... ( اذا حب العضو المشاركه بموضوع جديد بأي قسم لابد له في البدايه الاطلاع على المواضيع الجديده المطروحه بنفس اليوم..اذا وجدها كثيره. يفضل تأجيل موعد تنزيله لمشااركته..حتى يأخذ كل موضوع حقه وما نحس فيه اهمال..) 3. إن كنت تريد من الأعضاء الرد على موضوعك ,فهم أيضا يريدون منك الرد على مواضيعهم .. فحاول أن تتابع ما يكتب وتبدي رأيك ووجهة نظرك في هذا الموضوع ... 4. على كل عضو التحقق جيداً من مضمون موضوعه قبل طرحه ومدى ملائمته للمنتدى ... فكل المواضيع لها أقسام خاصه بها .. [ سوف نقوم بنقل كافة الموضوعات التي في غير مكانها الصحيح ] 5. رجاؤنا من أحبّتنا جميعا تصفّح المشاركات قبل وضع أيّ مشاركة فقد تكون المشاركة موجودة سآبقآ وأحيانا تكون في نفس الصفحة ممّا يضطرّنا لحذف المشاركة الأحدث !!! 6. يجب على جميـع الأعضاء احترام حقوق الملكيـة الفكريـة والأشارة إلى مصدر الموضوع أو وضع كلمة " منقـــــول " 7. عدم التعرض لأي شخص بالإهانة أو الإيذاء أو التشهير أو كتابة ما يتعارض مع القوانين المتعارف عليها بالمنتدى. 8. عدم كتابه المواضيع الغير مفيدة . 9. عدم وضع الصور الماجنه للنساء ماعدا الصور المحشومه . 10. جميع المواضيع باللغه العربيه فقط . نتـمنــى لكـم الفـآئدهـ ...., وأخيرا ... أخواني الكرام.... أتمنى من الله القدير أن تستمتعوا بوجودكم معنا ...فنحن نفرح جدا بتواصلكم وسماع مقترحاتكم التي تفيد الارتقاءبالمنتدى.. وهذي القوانين اصدرت من قبل رئيس مجلس الادارهـ و مدير الموقع تـحياتـي

 

 احترام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALMARRI
مدير الموقع
مدير الموقع
ALMARRI


عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

احترام Empty
مُساهمةموضوع: احترام   احترام I_icon_minitime21/10/2009, 3:01 pm

احترام المعلم
احترام المعلم والمعلمة ينبع من البيت فيجب على كل أسرة وكل أم وأب ألا يسمحوا لأبنائهم أن يسخروا من شخصية المعلم أو المعلمة، حيث يلاحظ أن هناك بعض الطلاب والطالبات يمارسون تقليد المعلمين والسخرية منهم بسبب موقف ما فيهزأ بشخصيته ويتقمص أخطاءه في سخرية أو بسبب عقاب ناله منه. فيقوم بتقليده على مرأى ومسمع من أفراد الأسرة بمن فيهم الأم والأب معاً ( وهم يضحكون ويتغامزون ) وهذا سلوك وأسلوب قبيح.
إذ لا بد من غرس حب المعلم والمعلمة في نفوس أبنائنا وبناتنا فهو قبل أن يكون معلماً مربياً أيضاً فالتربية قبل التعليم ولا بد أن يكون المعلم ذو شخصية مميزة بكل أساليب التعليم والمعاملة والاحتكاك بالطلبة ولا يؤخذ المعلم المعلمة على أنهما معلمان فقط بل يشكلان هنا دور الأب والصديق إلى جانب دورهما التربوي والتعليمي .
وتاريخنا زاخر بالأقوال والمواقف التي تعبر عن احترام المعلم فلدى المعلم قدرات كبيرة وإمكانات واسعة لبناء شخصية الطالب وتثقيفه ولا سيما صغار السن منهم .
1. (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )
فهذا دليل على رفعة الله لأهل العلم .
2. وقوله صلى الله عليه وسلم :
( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه ) رواه الترمذي
3. وحديث الرسول صلى الله عليه و سلم:
( تعلموا العلم وتعلموا له السكينة والوقار وتواضعوا لمن تتعلمون منه)
4. والسلف كانوا يبالغون في احترام معلميهم وشيوخهم :
يقول شعبة بن الحجاج : ما سمعت من أحد حديثاً إلا كنت له عبدا ً
إن الأمم التي تعلم وتربي وتدرب بطريقة أفضل هي الأمم المرشحة لأن تتبوأ القمة وهذا ما نشاهده اليوم في حياتنا، فمعظم الأمم ذات الدخل الاقتصادي المرتفع مثل أوروبا واليابان ـ كنموذج ـ لم يتحسن اقتصادها بسبب ما تملك من ثروات وإنما بسبب توظيف وتطوير العلم والمعرفة قبل أن تتقدم صناعياً، إن أي طالب أو طالبة يحاول تهميش أو تقليد أخطاء المعلم في صورة سيئة يعتبر شخصاً متخلفاً ورجعياً، فالعلماء هم ورثة الأنبياء. لا بد أن نهذب أبناءنا من داخل بيوتنا، كما يجب أن نحظى بجيل ذي مواصفات ممتازة يساعدنا في إخراج عقول نيرة يفتخر بها سلوكياً وأدبياً وعلمياً فطالب اليوم هو رجل الغد ومن سيخرج الأجيال غداً.
ألفاظ غريبة وعبارات سخيفة وسلوكيات خاطئة تصدر من الطلاب والطالبات حتى إن هناك كثيراً من المعلمين والمعلمات من يشتكي بشكل كبير من هذه السلوكيات. لم تكن مثل هذه التصرفات موجودة قبل فترة فلماذا العودة إلى الوراء حتى في أقل أشيائنا وأساليبنا وتهذيب أبنائنا؟ لماذا يصر أبناؤنا على حفظ الألفاظ والعبارات السخيفة ويحافظون على تقليد الشخصيات الفاسدة ويهربون ويتمردون من تعلم وتقمص ما يفيد؟ فهل المشكلة هنا في توجيه الأبناء أم في الأسر؟ أم إن واقعنا والتطورات الرهيبة التي نعيشها اليوم هي التي أخرجت لنا هذا الجيل الهش؟ فلم نعد نميز المعلم من غيره.
المعلم جزء من الحياة فأكثر أوقاته لغيره ، يعلم وينظم لنا الحياة من الصغير إلى الكبير فمنهم من لا يحترم المعلم ويسبب الأذى داخل الفصل وخارجه فيجب العكس لان المعلم قدوه كالرسول :ومكانته قريبة من مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم .
قم للمعلم وفهِ التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
فأعود وأرجع وأقول إن السبب هو البيئة الذي عاشها التلميذ بين أبيه وأمه فلو أنهما ربياه على احترام أبويه وأقاربه والأكبر منه سناُ ؛ كما حثنا ديننا الإسلامي لنشأ الابن على ذلك وتعود عليه مدى الحياة فكم من أطباء أو مهندسين أو علماء معهم شهادات ولا يحترمون أحدًا فالناس يقدرون ويحترمون الذي يقدرهم ويحترمهم .
دائما ما كنت استمع إلى قصص والدي وهو يقص لنا كيف كان للمعلم احترامه وتقديره و كيف كان الطلاب ينصتون إلى معلمهم و يتلقون العلم بأدب واحترام كأن على رؤوسهم الطير ، وكيف كان الطلاب ترتعد فرائصهم من الخوف ، ليس فقط في مكان الدرس و في معية الأستاذ ، ولكن حتى في الشارع و الأماكن العامة ، فما إن يشاهد الطالب الأستاذ في شارع حتى يتخذ غيرة خوفا و احتراما وتقديرا.
والى وقت قريب ….. ما زلت اذكر عندما كنت على مقاعد الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية كان هناك احترام و تقدير للمدرس عما هو عليه الآن ، فلم نكن نجادل الأستاذ ولا نرفع أصواتنا فوق صوته وكنا نخشى أن يرانا نلعب في الشارع ، والمصيبة إذا أتينا في اليوم التالي ولم نحل الواجب أو نحفظ نصًا معينًا .
 ولكن ماذا حصل الآن ؟ !
 لماذا هذا الانتقاص من المعلم ؟!
 من السبب و من المتسبب ؟!
 أين ضاعت هيبة المعلم و احترامه وتقديره ؟!
 هل هو قصور في التربية المنزلية ؟! أم في نظام التعليم الذي وضع قوانين تمنع الطالب العقاب إذا أخطأ ؟!
بما أنني مدرس وأعاني من سلوكيات الطلاب أحب أن أقول وأكتب كثيرًا في هذا الموضوع :
من السبب ؟!
السبب مشترك بين الأسرة المربية … وبين وزارة التعليم فمن الأسباب التي تحدث من الأسرة ما يلي :
حين يخطأ الطالب أو الطالبة ونستدعي ولي الأمر بمَ يرد علينا ؟!
يقول : ابني اعرفه لا يُخطئ أبدا وهو تربيتي .
وحين نكلمهم عن العقاب فيقول : هذه مسؤوليتي وليست مسؤوليتكم .
وحين نوجهه نرى تذمرًا من الوالد والتلميذ .
فكيف يهاب التلميذ من معلمه والقدوة له ( أبوه ) يشاركه في الخطأ ؟! .
اضرب لك مثالا حين كنت ادرس في المراحل الدنيا من الدراسة كان والدي يأتي للمدرسة وماذا يقول ؟!
كان يقول للمعلم وللمدير : إن اخطأ ابني اضربه ولا تسأل عني .. إن اخطأ ربيه سواء في المدرسة أم خارجها .
وأتذكر في يوم أخطأت في البيت فما كان من أمي إلا أن أرسلت لمعلمتي في المدرسة الابتدائية مع أختي تشكو لها مني ، فعاتبتني المعلمة ومن يومها لم أكرر الخطأ مرة ثانية .
ضاعت هيبة المعلم لأن الصلاحية التي كانت تُعطى له من قبل الوالدين ضاعت أيضًا .
أما الأسباب الأخرى :
وزارة التربية والتعليم في كل مكان منعت المدرسين من الضرب والتوبيخ للتلاميذ وأمرتهم بان يتبعوا الأسلوب الحديث في التربية فكيف لنا أن نقارن الماضي باليوم ؟!
فكيف يهاب الطالب المعلم وهو يعرف أن والده معه وان الأنظمة تمنع المعلم أن يضربه أو يوبخه ؟!
هي فعلا مشكله نواجهها من شواذ المجتمع الذين لا يحملوا احترام للمعلمين لكن هناك طرق تؤخذ من قبل المعلم نفسه لتلافي هذا المشكلة .
بقي أمر نغفل عنه ألا وهو أن قلة من الطلاب الذين تأخروا في الدراسة وغابت عنهم الحماسة في التقدم كل همهم أن يثيروا المشكلات في فصول الدراسة حتى يُطردوا من الدراسة فيجدوا عذرا لهم أمام والديهم وأمام المجتمع.
وتأثير هذا على المعلم هي أن:
نظرة الطلاب القاصرين لعدم تصرف المعلم مع هؤلاء القلة بجديه وتصرفه معه بلطف ورقة والنابعة من رغبة المعلم في تحبيبه في الدرس والدراسة والمعلم هو ضعف في المدرس .
ولكن لكل مجتهد نصيب فمهنة التدريس أصعب المهن لما تحمل من رسالة قوية وأمانة سامية نتحملها في أعناقنا إلى يوم القيامة فلسبيل العلم نتحمل ما هو في واقعنا اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احترام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ||--الاقسام العامة--|| :: || ملاذ النفس القسم الاسلامي|| --
انتقل الى: